وظيف مفردات الرسوم الكارتونية من التراث العراقي في تصاميم سجاد الاطفال
الملخص
الخلاصة
يعد سجاد الأطفال احد أنواع السجاد المعاصر الذي يتخصص في تحقيق المتعة للطفل من خلال جمالية الأشكال والألوان والرموز المستعملة في تصميم السجادة فضلاً عن تمتع التصميم بالبساطة والاختزال، وقابليتها على شد انتباه الطفل لمكوناتها.. كما يمكن أن يكون سجاد الأطفال مختلفاً في طريقة وتقنية التنفيذ، ويكون يدوياً بتعدد الألوان، وميكانيكياً بمحدودية الألوان. لسجاد الأطفال طريقتان في الإنتاج والعرض فمنها الأرضية التي تفرش داخل فضاء غرفة الطفل، والسجاد المعلق على الحائط، وللنوعين وظائف جمالية تنمي الذوق وتطور ميول الطفل وإدراكه. ولابد لمصمم سجاد الأطفال أن يتعامل بحساسية عالية في تفهم مدى إدراك الطفل للرمز والرسم والتكوين المعد للسجادة. فالرموز عند الطفل هي رموز وصفية وهذا ما يمكن أن نجدها في رسوم الأطفال، ولاسيما في سن الخامسة والسادسة من العمر فالرسوم غير قائمة على الرؤية المباشرة إنما قائمة على الخيال والفطرة. فضلاً عن اهتمام المصمم بالجوانب النفسية (السيكولوجية) وإثارة عين الطفل .
المفتاح : سجاد الاطفال ,السندباد البحري , علاء الدين ,الف ليلة وليلة.
المقدمة
يشكل الطفل جزءً مهماً من بناء الأسرة الناجحة نظراً لما يمثله من امتداد طيب وبراءة خالصة يتمتع بها ولاسيما في مرحلة رياض الأطفال التي تعد أولى مراحل تماس الطفل مع محيطه الاجتماعي، ونمو ادراكاته الحسية، وتفاعله مع محيطه ، الذي يشعره بالسعادة والبهجة. إن تماس الطفل مع المجتمع، ونموه الجسمي، والعقلي، يولد لديه احساس بالفضول المستمر، ليسأل في كل صغيرة وكبيرة ليشبع رغبته في المعرفة، حتى وان كانت متواضعة. لذلك يهتم الباحثون والمصممون المتخصصون في قضايا الطفولة، بدراسة ميول الأطفال وطريقة جذبهم وشد انتباههم لما حولهم من ظواهر بيئية صناعية كانت أوطبيعية وتهيئة الطفل لمواجهة تلك الظواهر بكل قوة وانسجام.
مما تقدم فان للمصمم آلية في انتقاء التصميم ولاسيما السجاد موضوع هذا البحث من اجل أن يتلاءم الطفل مع مكانه الخاص أو إقليمه المنتخب في بيت الأسرة، الذي لابد أن تتوفر فيه كل وسائل متعته وسعادته ليأخذ وقته الكافي للهو واللعب والقراءة فيما بعد عندما يكون طالباً في المرحلة الابتدائية. إذ يشكل تصميم سجاد الطفل أهمية كبيرة بالنسبة للمصمم والكشف عن قدرته الذاتية في جذب انتباه الطفل إلى مكونات السجادة الفنية لاسيما ما تحمله من رموز أو شخصيات معروفة لديه وتتمتع تلك الشخصيات بمحبة واستحسان الطفل ومتابعته الشديدة ولهفته لها، كان لهذه الدراسة معالجتها العلمية والتطبيقية لتلك الأمور والمستلزمات التي من الضروري مراعاتها في تصميم الطفل. إذ طرح البحث من خلال فصوله الأربعة عدة تساؤلات تخص إشكالية أو مشكلة البحث ضمن الفصل الأول الذي يتضمن (الإطار المنهجي) إذ حددت تلك الإشكالية ولاسيما ما يتعلق بتوظيف الشخصيات التاريخية في الرسوم المتحركة التي يحبها الطفل من خلال المغامرات التي تحكي معاني الإنسانية وترسيخها في ذهنيته الفتية، وكما يأتي:
هل لاختيار شخصية الرسوم المتحركة اثر يرغب الطفل في اختيار السجادة وإدراكه لمكوناتها الجمالية من خلال عناصر التصميم؟ ولماذا يرغب الطفل باختيار السجادة التي تحمل في تصميمها الرسوم المتحركة ولاسيما التاريخية المعروفة في قصص ألف ليلة وليلة على سبيل المثال؟، كما تم التعريف بأهمية البحث وهدفه وتحديد الحدود الموضوعية والزمانية والمكانية، التي من المؤمل تنفيذها في الشركة العامة للسجاد اليدوي/ وزارة الصناعة والمعادن، فضلاً عن تعريف (سجاد الأطفال). أما الفصل الثاني من البحث فقد تضمن دراسة مبحثين نظريين ضمن الإطار النظري، كان المبحث الأول متخصصاً بدراسة سيكولوجية الطفل وإدراكه لفنون الرسوم المتحركة والاطلاع على الأثر النفسي (السيكولوجي) لتلك الفنون المهمة بالنسبة للطفل وإدراكه لها وتفاعله معها. أما المبحث الثاني فقد تضمن دراسة سجاد الأطفال (الشكل والمضمون)، ذلك بدراسة ما يمثله سجاد الطفل من حيث التصميم المعد ومكوناته الفنية والجمالية من شكل ومضمون معرفي وفكري وإنساني ينمي ذهنية الطفل ولاسيما الطفل العراقي.
الجزء العملي
صممت ثلاث سجادات للأطفال تعلق على الجدران ومن المؤمل إنتاجها في الشركة العامة للصناعات الصوفية/ معمل السجاد الميكانيكي، وقد روعي فيها عدد الألوان المستعملة ومحدوديتها. تضمنت التصاميم الثلاث المقترحة لسجاد الأطفال استنباط الشخصيات الكارتونية التراثية المعروفة ضمن أفلام الرسوم المتحركة التي حددت في البحث، وهي شخصيتي (السندباد البحري)، (علاء الدين والمصباح السحري). ويمكن عرض وتحليل مكوناتها وكما ياتي :
1- النموذج رقم (1): سجادة عمودية (علاء الدين والمصباح السحري):
يتكون التصميم المقترح من البساط السحري يجلس فوقه علاء الدين والأميرة التي فاز بحبها وتزوجها بعد مغامرات مشوقة وهما يطيران فوق بساط الريح بعيداً تجمعهما المحبة والأمان والفرح.
النموذج (1) سجادة عمودية
2- النموذج رقم (2):سجادة طولية (علاء الدين والمصباح السحري):
يتكون التصميم من مشهد آخر لعلاء الدين والأميرة وهما يحلقان فوق بساط الريح بعيداً عن القصر، محلقين في الفضاء بكل فرح ومرح وبهجة، كما جسد المشهد البيئة العربية والهوية الإسلامية من خلال الأزياء التي يرتديها علاء الدين والأميرة فضلاً عن العمارة الإسلامية في قبابها وتكوينها وأبوابها التي تعطي توكيداً واضحاً لقوة تأثير المكان التراثي في التصميم وعلاقة المكان بالشخصيات التي عدت بمثابة مركز السيادة القوي في التصميم، كما شكلت العلاقة بين مركز السيادة والقصر علاقة تكاملية في سرد الحدث وتوكيد الحضور التراثي في استعادة الذاكرة التراثية لألف ليلة وليلة وحكاياتها المشوقة.
النموذج (2) سجادة عريضة
3- النموذج (3): سجادة عرضية (السندباد البحري):
تضمن هذا التصميم توزيع وحدات التصميم وفق تقسيمات فضائية أربع، توزعت في تلك الأقسام عدة وحدات
تراثية ترتبط بقصص السندباد البحري كما ترويها قصص ألف ليلة وليلة، بمغامراته المشوقة والممتعة.
النموذج (3) سجادة عريضة (السندباد البحري)
المناقشة والاستنتاجات
1- التأكيد والحرص في استنباط التراث العراقي الاصيل في تصاميم سجاد الاطفال ولاسيما تلك الرموز المعروفة في الرسوم المتحركة التي تهدف إلى تحريك ذهنية الطفل وتنمي افكاره وترسخ الاهداف السامية في سلوكه.
2- تعزيز الصلة بين المراكز البحثية والباحثين الاكاديمين ولاسيما في وزارة الصناعة والمعادن من خلال الهيئة العامة للبحث والتطوير الصناعي بوصفها منبراً علمياً كبيراً لتقصي المعرفة والاستفادة منها في تطوير المنتجات الصناعية العراقية وتطويرها وفق رؤى ومستلزمات معرفية ومادية تكون محصلتها النهائية تطوير المنتج الصناعي العراقي ومنها صناعة السجاد بتقنيتيه اليدوية والميكانيكية.
3- مناقشة رموز التصاميم المستخدمة وطبيعتها السردية في افلام الرسوم المتحركة ودورها الانساني بعيداً عن العدوانية والاجواء التي تثير الروح العدائية واتهام التراث بالعبث والبحث عن الغريزة. بل على العكس من ذلك من خلال التركيز على المكنونات الانسانية للتراث وتبسيط اهدافه لاقناع الطفل بالرسالة المطروحة في تصميم السجاد وتقبلها وترغيب الاطفال بها لانه سوف يجاورها في اغلب اوقات لهوه داخل غرفته.
4- اعداد تصاميم تتسم بجودة التقنيات الصناعية والتنفيذية ومراعاة ذلك على وفق التعدد التقني سواء كان التنفيذ يدوياً ام ميكانيكا ولكل صناعة تقنيتها الخاصة ومحدداتها الانتاجية التي لابد من التزام المصمم بها من تعدد الوان التصميم واشكاله وامكانية تطوير التصميم وتقنياته ولاسيما في تصميم سجاد الاطفال لضروة وجود عناصر الاثارة والتشويق فيه.
المصادر
1- الصحن- صالح/ ألف ليلة وليلة في السينما والتلفزيون عند الغرب، مطبعة دارالكوثر، (بغداد:2011م).
2- شاكر عبد الحميد/ الفنون البصرية وعبقرية الإدراك، الهيئة المصرية العامة للكتاب، (القاهرة:2008م).
3- الشال- عبد الغني النبوي/ مصطلحات في الفن والتربية الفنية، جامعة الملك سعود ,(الرياض:1984 م).
معرّف المصادر الموحد
http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/517حاويات
- البحوث [1573]