تاريخ الانضمام | 2022-02-06 | |
تاريخ الإتاحة | 2022-02-06 | |
تاريخ النشر | 2008 | |
معرّف المصادر الموحد | http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/408 | |
dc.description | ساهمت الدراسة بتحسين الانتاج للشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات | |
الملخص | ان التصاميم المعدة لهذا الحجم تمت باستخدام أجهزة الحاسوب وببرامج متخصصة مثل AutoCad وباستعمال معادلات و حسابات خاصة لكون هذا الحجم ذو متطلبات عالية من ناحية التحمل العالي للإطار والسرعة العالية والتي ثبت نجاحها من خلال الفحوصات النهائية.
المقدمة
ان مواصفات الإطار موضوع البحث المطلوبة حسب كتاب المنظمة الأوروبية لقياسات الاطارات والدواليب E.T.R.T.O إصدار 2004 وهي:
حجم الاطار القطر الكلي للاطار المقطع العرضي للاطار قطر الدولاب عرض الدولاب اقصى حمل للاطار ضغط النفخ رمز السرعة
205/65 ار 15 648 ملم 217 ملم 15 انج 6.5 انج 710 كغم 250
كيلو باسكال T
190 كم/ساعة
ان اختيار النقشة المستعملة في هذا الحجم من الاطارات تم اختيارها لكي تلبي المتطلبات العالية للاطار حيث تم اجراء الدراسات التصميمية باستخدام المعادلات الحسابية الخاصة بهذا الحجم من خلال برامج حاسوبية متخصصة ( AutoCad) لاعداد التصاميم ومن ثم اختيار المواد التي تلبي التصميم المقترح ، وكذلك المعدات والادوات اللازمة لتنفيذ التصميم .
-----------------------------------------------------------
الجزء العملي
(أ). تصنيع العجنات المطاطية الخاصة بانتاج اجزاء الاطار والتأكد من تلبيتها لمتطلبات الاجزاء من ناحية قوة الشد والاستطالة والخواص الميكانيكية الاخرى.
(ب)تصنيع المعدات اللازمة (TOOLS) لانتاج الاجزاء نصف المصنعة للاطار واجراء التحويرات اللازمة على الخطوط الانتاجية والمكائن التي تحتاج الى تحوير.
(ت).انتاج الاجزاء نصف المصنعة باستخدام القوالب والمعدات التي تم تصنيعها في الفقرة (ب) اعلاه وفق المواصفات التي تم اعدادها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة .
(ث).فلكنة الاطار وحسب المواصفات التي تم اقتراحها واجراء التعديلات اللازمة عليها للوصول الى المواصفة النهائية المثلى والتي تلبي متطلبات العمل من حيث الوقت والجودة .
(ج). تم فحص الاطارات النهائية المنتجة فحصا بصريا اوليا للتأكد من خلوها من العيوب المظهرية وبعد ذلك اجري في الفحص النوعي حيث تم اجراء فحص السرعة العالية وفحص التحمل.
رابعا :- النتائج :أجتاز الاطار الفحوصات التي أجريت له وكما مبين في الجدول ادناه:-
(1) فحص التحمل
حجم الاطار 85% من الحمل الاقصى 90% من الحمل الاقصى100% من الحمل الاقصى النتيجة
205/65 R15 لمدة 4 ساعة لمدة 6 ساعة لمدة 24 ساعة اجتاز الفحص
(2) فحص السرع العالية
حجم الاطار الحمل المسلط السرعة النتيجة
205/65 R15 710 كغم 190 كم/ساعة اجتاز الفحص
---------------------------------------------------
المناقشة والاستنتاج
تم دراسة النتائج والفحوصات للاطارات المنتجة للحجم موضوع البحث وقد تبين انها مطابقة للمواصفات والمتطلبات العامة للاطار.
ان انتاج الاطارات ذات التحمل العالي في الشركة تعطي امكانية جيدة للشركة في منافسة الاطارات المصنعة من الشركات الاجنبية ومن نفس النوع والحجم مما يعطي للشركة مجال واسع في توسيع مجالات العمل من ناحية تنوع المنتجات التي تغطي مدى واسع من حاجة السوق المحلية .
المصادر
1- الشركة العامة لصناعة الاطارات/ النجف – نظام السيطرة النوعية ، 1995.
2- James E. Mark, Burak Erman& Frederick R. Eirich - Science and Technology Of Rubber , Academic Press is an imprint of Elsevier,2005.
3- The European tyre And Rim Technical Organization ,Standards Manual , 2004. | عربي |
اللغة | عربي | |
الناشر | الشركة العامة لصناعة الإطارات/ النجف | |
موضوع | الإطارات ،العجنات المطاطية , فلكنه. | |
العنوان | أنتاج أطار حجم 205/65 آر 15 | |
النوع | Article | |