انتاج اطار حجم 185/65 آر 14
الملخص
البحث كشف الكثير من الحقائق العلمية المتعلقة في موضوع تكنلوجيا تصميم وصناعة الاطارات المطاطية التي تعتبر من الاسرار التكنلوجية الخاصة بالدول الصناعية المتقدمة، وقد فتح الطريق لكوادر الشركة العامة لصناعة الاطارات بامكانية تصنيع انواع واحجام مختلفة من الاطارات وحسب حاجة السوق وبالامكانيات الذاتية للشركة او بتقليل الحاجة إلى التكنلوجيا الغربية إلى اقل حد ممكن والذي يؤدي إلى توفير مبالغ طائلة للشركة .
يتمحور هذا البحث على النقاط التالية:-
1- دراسة المواصفات الفنية المطلوبة لحجم الاطار موضوع البحث.
2- اجراء الحسابات اللازمة لتصميم الاطار وحساب مواصفات الاجزاء نصف المصنعة ليلبي
المتطلبات الخاصة به من الناحية الفنية والتكنلوجية.
3- دراسة المكائن والمعدات المتوفرة في الشركة لمعرفة مدى امكانية توافقها لتصنيع اجزاء الاطار
وعمل التحويرات اللازمة لذلك .
4- بناء وربط الاجزاء نصف المصنعة على المكائن التي تم تهيئتها واكمال عمليات التحوير عليها لتكوين الاطار الاخضر.
5- دراسة وحساب اوقات وظروف فلكنة وتقسية الاطار الاخضر لانتاج الاطار النهائي بشكله الكامل لتثبيت المواصفات النهائية لهذه العملية.
6- فحص الاطارات النهائية فحصا نظريا للتأكد من عدم وجود اضرار مظهرية وايجاد الحلول في حالة وجودها.وكذلك فحص الاطارات فحص الكفاءة والاداء لمعرفة مدى تطابق الاطارات المنتجة مع المواصفات المصصمة لها.
المفتاح: الاطارات ، العجنات المطاطية , فلكنة.
المقدمة
يتركب الاطار بصورة عامة من الاجزاء التالية (الوسادة الداخلية ، الطبقات النسيجية ، حلقات الدعم ، الجدار الجانبي ، الحزام السلكي ، الحزام النسيجي الرابط ، الجزء الملامس للارض) ولكل جزء من هذه الاجزاء مواصفات خاصة به من حيث أبعاد ، نوع المادة ، خواص فيزياوية ، ...الخ , تؤدي بمجموعها الى اعطاء الاطار شكله النهائي بالاضافة الى المواصفات الفنية من حيث ضغط النفخ ، اقصى حمل للاطار ،المقاومة العالية للاحتكاك ، الامتصاص العالي للصدمات ، المقاومة العالية للقطع ، قلة الضوضاء المتولدة اثناء السير ، قابلية الاطار بالسير بسرع عالية .
يتم تحديد عدد ونوع الطبقات النسيجية في الاطار بالاعتماد على متطلبات الاطار كضغط النفخ و اقصى حمل للاطار، كما يتم تحديد الخواص الفيزياوية للجزء الملامس للارض وبالاعتماد على السرعة القصوى المطلوبة للاطار ، وكذلك لبقية الاجزاء لتحديد ابعادها وخواصها بشكل عام بالاعتماد على متطلبات الاطار ومن خلال معادلات رياضية وحسابات خاصة يتم اجراءها بعد تحديد حجم الاطار ومتطلباته. يتم تحديد المواصفات للاطار موضوع البحث حسب كتاب المنظمة الأوروبية لقياسات الاطارات والدواليب E.T.R.T.O إصدار 2004.
حجم الاطار القطر الكلي للاطار المقطع العرضي للاطار قطر الدولاب اقصى حمل للاطار ضغط النفخ رمز السرعة
185/65 ار 14 594 ملم 194 ملم 14 انج 424 كغم 250
كيلو باسكال T
190 كم/ساعة
تم اجراء الدراسات التصميمية واختيار المواد التي تلبي معامل امان هيكل الاطار ومعامل امان الحلقات الحديدية، وعلى ضوء هذه الحسابات تم اقتراح تركيب الاطار مبدئيا وكالاتي:
أ - الجزء الملامس للأرض: يتكون من طبقتي نسيج نايلون نوع (N.2.94.455.T), طبقتي نسيج فولاذ نوع (2+2*0.28) D2 و طبقة نسيج نايلون ثالثة نوع455.T.B)..(N.2.94
ب- الجدار الجانبي : يتكون من طبقتي نسيج نايلون نوع (N.2.94.455.T).
تم تحديد أبعاد أجزاء الإطار النهائي (MOULDED TIRE) المدرجة ادناه بالاعتماد على تصميم قالب انتاج الاطار النهائي (MOULD).
الجزء العملي
أ- تصنيع المعدات اللازمة (Dies &Tools) لانتاج الاجزاء نصف المصنعة للاطار:
(1) قالب انتاج الجزء الملامس للأرض ، قالب انتاج الجدار الجانبي ، قالب انتاج الحشوة.
(2) اسطوانة بناء ماكنة المرحلة الثانية .
(3) رولات الرصف لماكنة بناء المرحلة الثانية .
ب- انتاج الاجزاء نصف المصنعة باستخدام القوالب والمعدات التي تم تصنيعها في الفقرة اعلاه ومن ثم تم تجميعها (بناء الاطار) لتكوين الاطار الاخضر وفق المواصفات التي تم اعدادها .
ج- فلكنة الاطار وحسب المواصفات التي تم اعدادها .
د- تم فحص الاطارات النهائية المنتجة فحصا نظريا اوليا للتأكد من خلوها من العيوب المظهرية ومن ثم ادخالها في الفحص النوعي حيث تم اجراء فحص السرعة العالية وفحص التحمل.
هـ النتائج :أجتاز الاطار الفحوصات التي أجريت له وكما يلي:-
(1) فحص التحمل
حجم الاطار 85% من الحمل الاقصى 90% من الحمل الاقصى 100% من الحمل الاقصى النتيجة
185/65 R14 لمدة 4 ساعة لمدة 6 ساعة لمدة 24 ساعة اجتاز الفحص
(2) فحص السرع العالية
حجم الاطار الحمل المسلط السرعة النتيجة
185/65 R14 424 كغم 190 كم/ساعة اجتاز الفحص
المناقشة والاستنتاج
تم دراسة النتائج والفحوصات للاطارات المنتجة للحجم موضوع البحث وقد تبين انها مطابقة للمواصفات والمتطلبات العامة للاطار0
بعد النجاح الذي تم تحقيقه بانتاج حجم الاطار المذكور وبالامكانيات الذاتية للشركة اصبح بالامكان انتاج احجام اطارات الصالون في شركتنا حيث توفرت لدى شركتنا الامكانية الكافية لاجراء التحويرات اللازمة على الخطوط الانتاجية وبما يتلائم مع متطلبات الحجم المراد انتاجه من خلال امكانية تصنيع,قوالب تشكيل الجزء الملامس للارض والجدار الجانبي , اسطوانة البناء , رولات الرصف,....الخ كما تكاملت لدينا المعرفة الفنية الكافية لاعداد مسلك تكنولوجي لانتاج اي حجم من احجام اطارات الصالون.
المصادر
1- الشركة العامة لصناعة الاطارات/ النجف – نظام السيطرة النوعية ، 1995.
2- James E. Mark, Burak Erman& Frederick R. Eirich - Science and Technology Of Rubber , Academic Press is an imprint of Elsevier,2005.
3- The European tyre And Rim Technical Organization ,Standards Manual , 2004.
معرّف المصادر الموحد
http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/386حاويات
- البحوث [1573]