تحسين مواصفات اسفلت التبليط باستخدام رماد الفحم المتطاير كمواد مضافة
تاريخ النشر
2019المؤلف
عبد الكريم رضا عبد الكريم ، عبد الرزاق عزيز سبهان, هيثم فاضل عبد
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالملخص
هدف البحث تحسين مواصفات الاسفلت الاسمنتي المستخدم في تبليط طرق سير المركبات على اختلاف انواعها ، سواء كانت لنقل الركاب او ذات الحمولات الكبيرة ، اذ أضيفت مادة رماد الفحم المتطاير كمادة مالئة و اختبار مدى كفاءتها لهذا الغرض ، اجريت العديد من التجارب المختبرية بأضافة رماد الفحم المتطاير المتكون (كناتج عرضي) في معامل انتاج الطاقة الكهربائية وكذلك المعامل التي تستخدم الفحم وقودا" للتشغيل وبنسب وزنية (% 2 ، 4 ، 6 ، 8) من وزن الاسفلت المستخدم في الخلطة . اضيفت الى خلطة البيتومين المستخدم لرصف الطرق والتي استعمل فيها قير الاكساء المنتج في مصفى الدورة وهو القير نوع (40-50) وبظروف حرارية وخلط مناسبين لتحسين مواصفات تلك الخلطات ، لوحظ ان افضل خلطة حضرت كانت بنسبة اضافة من مادة رماد الفحم المتطاير هي (% 4) نسبة وزن الى وزن الاسفلت وهي مناسبة جدا" واعطت نتائج مطابقة للمواصفة القياسية ، حيث ازدادت قابلية الاسفلت للتصلب مما أدى الى تحسين قابلية الاستشعار لدرجات الحرارة ، كذلك زيادة قابليته على مقاومة التخدد وخاصة في الاجواء الحارة ، كما حصل على قير ذي كفاءة أعلى من حيث زيادة قابلية التمدد (المطولية) من خلال تقليل درجة الاختراقية الى (cm 30( عندC) ° 25( ورفع درجة الليون C) ° 60) مما رفع (وبدرجة كبيرة) قوة تحمل الشارع للاثقال ومقاومة التغيرات الطارئة في درجات الحرارة وزيادة عمر استخدام الشارع وثبات المركبات على الطريق وتقليل الضوضاء الناتجة من احتكاك الاطارات على الشارع .
معرّف المصادر الموحد
http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1841حاويات
- البحوث [1573]