المؤلف | هيثم فاضل عبد ، عبد الرزاق عزيز سبهان, عبد الكريم رضا عبد الكريم | |
تاريخ الانضمام | 2024-11-06T10:01:47Z | |
تاريخ الإتاحة | 2024-11-06T10:01:47Z | |
تاريخ النشر | 2019 | |
معرّف المصادر الموحد | http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1838 | |
الملخص | لغرض تحسين مواصفات الاسفلت الاسمنتي المستخدم في تبليط طرق سير المركبات على اختلاف انواعها سواء كانت لنقل الركاب او ذات الحمولة الكبيرة ، تم إضافة مطاط الاطارات المستهلكة ) بعد ﺇجراء عملية إعادة تدويرها و ثرمها الى أصغر حجم ممكن (. أجريت تجارب مختبرية عديدة باستخدام مثروم مطاط الاطارات المستهلكة الناعم و بحجوم حبيبية mm) 0.5 ، 1.0 ، 1.5) واضافته الى خلطة البتيومين المستخدم لرصف الطرق . ﺃستخدم الأسفلت المنتج في مصفى الدورة وهو القير نوع (40 - 50) وبظروف حرارية وخلط مناسبين لتحسين مواصفات تلك الخلطات ، لوحظ أن افضل خلطة حضرت كانت بنسبة اضافة حبيبات مثروم الاطارات المستهلكة لجميع الحجوم الحبيبية هي (% 20) نسبة الى وزن الاسفلت ، وهي مناسبة جدا واعطت نتائج مطابقة للمواصفة القياسية ، ﺃذ ازدادت قابلية الاسفلت للتصلب مما أدي الى تحسين قابلية التحسس لدرجات الحرارة ، كذلك في زيادة قابليته على مقاومة التخدد وخاصة في الاجواء الحارة ، ﺇذاحصل على قير ذي كفاءة اعلى في زيادة قابلية التمدد من خلال تقليل درجة الاختراقية و رفع درجة الليونة ، مما رفع (وبدرجة كبيرة) من قوة تحمل الشارع للاثقال ومقاومة التغيرات الطارئة في درجات الحرارة وزبادة عمر استخدام الشارع ولثبات المركبات على الطريق وتقليل الضوضاء الناتجة من احتكاك الاطارات على الشارع .
لوحظ أن استخدام حجم حبيبي ( mm0.5) حقق افضل نتائج كون الامتزاج مع الاسفلت كان أسهل وﺃسرع من باقي الحجوم الحبيبية لتحضير خلطات متجانسة القوام ذات مواصفات جيدة . | ar |
اللغة | ar | ar |
الناشر | الشركة العامة للصناعات التعدينية | ar |
موضوع | الاسفلت الاسمنتي ، مثروم الاطارات المستهلكة ، خلطة البتيومين | ar |
العنوان | تحسين مواصفات إسفلت التبليط باستخدام مثروم الاطارات المستهلكة كمادة مضافة | ar |
النوع | Article | ar |