المؤلف | سامح قحطان جواد ، هبة عبد علي جاسم, فؤاد عبد ثامر | |
تاريخ الانضمام | 2024-11-05T09:24:18Z | |
تاريخ الإتاحة | 2024-11-05T09:24:18Z | |
تاريخ النشر | 2019 | |
معرّف المصادر الموحد | http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1831 | |
الملخص | يهدف البحث الى دراسة تأثير عوامل لحام الخلط الاحتكاكي على مقاومة الشد النهائية لوصلة اللحام بالإضافة الى الفحص المجهري لشرائح من سبيكة الالمنيوم نوع 6010) (AA ذات سمك (3 mm) المستخدمة في هياكل السيارات. اجريت التجارب على وصلات اللحام بالخلط الاحتكاكي التناكبية (Butt weld) باستخدام ماكنة تفريز وذلك بثبوت السرعة الدورانية لأداة اللحام (1120 rpm) واستخدام ثلاث سرع خطية للحام mm / min) 24، 34 ،68 ) على التوالي واستخدام ثلاثة اشكال لأداة اللحام وهي (المثلث ، اسطواني مقطوع ، المربع). أوضحت النتائج بان افضل سرعة خطية المستخدمة في البحث هي 68 mm /min)) . وأفضل نسبة لكفاءة الربط هي (73 %) من مقاومة الشد للمعدن الأساس باستخدام أداة لحام مربعة الشكل. | ar |
اللغة | ar | ar |
الناشر | الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات | ar |
موضوع | لحام الخلط الاحتكاكي ، سبيكة المنيوم | ar |
العنوان | تأثير تصميم عدة اللحام على الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية للوصلات الملحومة بطريقة الخلط الاحتكاكي | ar |
النوع | Article | ar |