المؤلف | براء صالح عبد القادر محمد | |
المؤلف | نادية تركي حمد ، اروى ذنون يونس, وسن وليد عبد الهادي ، نبيل زهير عز الدين | |
تاريخ الانضمام | 2024-07-29T07:09:25Z | |
تاريخ الإتاحة | 2024-07-29T07:09:25Z | |
تاريخ النشر | 2017 | |
معرّف المصادر الموحد | http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1608 | |
الملخص | كانت التصاميم التي يشتغل عليها المصممون والتي يعتمدونها هي من منطلق الحاجة الانسانية والالمام بمتطلبات إرضاء المستهلك ومن هذا المنطلق دعت الحاجة الى دراسة تصاميم أقمشة الستائر المستوحاة من البيئة الحضرية ووجدت مشكلته : أن التصاميم المتوفرة هي مستورده لا تمد بالصلة لا من قريب ولا من بعيد الى البيئة الحضرية في العراق , وقد رسمت الاشكال المستنبطة من الوحدات الزخرفية والاشكال التشخيصية الرمزية التي اختيرت من المصادر التاريخية والاصول الحضارية العراقية. ولا سيما الوحدات الزخرفية في المدرسة المستنصرية اذ رسمت جميع هذهِ الوحدات الزخرفية عن طريق الرسم المباشر على الورق ومن ثم سحب صورياً عن طريق الماسح الضوئي الالكتروني وادخلت في برنامج (Photoshop) لاجراء المعالجات التصميمية وذلك لتهيأتها وتوظيفها وفق الفكرة التصميمية المراد من خلال تحديد المساحات والقياسات المطلوبة بإستعمال الحاسوب ، الذي يوفر إمكانية كبيرة للمصمم والمنفذ منها التحكم بأبعاد وقياسات المساحات في التصاميم بشكل سهل ويسير وقد تحددت في الفصول الثلاثة دراسة مستوفية للوصول الى مقترحات تخدم وتصب في منتج عراقي ذي تصاميم تخص البيئة الحضرية العراقية. اذ توصل الفريق البحثي الى اربعة مقترحات تصميمية تتمثل بزخارف متعددة تشير الى رموزوالوان مختلفة وسناتي الى شرحها في الجزء العملي بصورة مفصلة فمنها تتمثل بزخرفة نباتية رمزية ، ومنها تتمثل بزخرفة نباتية هندسية ، واخرى تتمثل بزخرفة الستارة الجامعة او قد تتمثل بزخرفة نباتية تكون بشكل خطوط عامودية ، وقد تحددت اهداف البحث بهدفين اثنين :الاول التعرف على البيئة الحضرية والموروث الحضاري للعراق . والثاني: تقديم مقترحات تصميمية تحقق توظيفاً متنوعاً من المعاصرة والحداثة . | ar |
اللغة | ar | ar |
الناشر | هيأة البحث والتطوير الصناعي/ مركز بحوث الصناعات النسيجية و الجلدية | ar |
موضوع | الموروث الحضاري العراقي , الرسوم الطبيعية والزخرفية | ar |
العنوان | تصميم قماش ستائر مستوحاة من البيئة الحضرية | ar |
النوع | Article | ar |