تأثير بعد الأنود على معدل تآكل الهياكل الحديدية المغمورة في بيئات مختلفة
تاريخ النشر
2023المؤلف
عمر أكرم أحمد* ، مثنى محمود قاسم, نبأ حسن عبد الرزاق ، محمد ناجي محمد
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالملخص
عادة ماتصنع ركائز ارصفة الموانئ من الفولاذ الكاربوني وتكون مغمورة في الماء او مغروسة في التربة ومعرضة للتآكل بسبب تماس سطوحها بالتربة أو الماء نتيجة لحدوث تفاعلات كيمياوية مصحوبة بسريان الالكترونات (اي سريان للتيار الكهربائي) لذلك يتم أستخدام منظومات الحماية الكاثودية وهو إجراء يتم اتباعه لحماية الهياكل المعدنية الحديدية المدفونة في التربة كاالانابيب الحديدية او المغمورة في الماء كأرصفة الموانئ حيث يعتبر الهيكل المراد حمايته الكاثود لذلك تم في هذا البحث دراسة تأثير مسافة الانود عن الكاثود حيث تم أستخدام انود نوع (الزنك) كونه من الانودات المستخدمة في منظومات الحماية الكاثودية نوع أقطاب تضحية (sacrificial anode) في الموانئ وكانت المسافات (5,10,15,20,25 cm) على التوالي وبأستخدام المنظومة الديناميكية (Potantiostat M Lab 200) ومن قياس تيار التآكل وجهد التآكل ومعدل التآكل وجهد الحماية الكاثودية فـي وسط يحاكي الموانئ العراقية مثل ميناء أبو فلوس وجد ان أفضل مسافة هـي (5cm) حيث تمثل اعلى معدل استهلاك للانود ويحقق جهد الحماية الكاثودية عند اي مسافة بينما وجد ان ميناء خور الزبير أفضل مسافة كانت هي (5cm) وهي اعلى معدل استهلاك للأنـود ويحقـق جهـد حماية كاثودية ومن ذلك نجد ان الانود ممكن أستخدامه في البيئة النهرية والبيئة البحرية.
معرّف المصادر الموحد
http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1456حاويات
- البحوث [1576]