المؤلف | د. سامح قحطان جواد النجار, هبه عبد علي جاسم | |
تاريخ الانضمام | 2024-03-20T08:42:01Z | |
تاريخ الإتاحة | 2024-03-20T08:42:01Z | |
تاريخ النشر | 2023 | |
معرّف المصادر الموحد | http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1399 | |
الملخص | من السهل تقليد طلاء النانوسيراميك ، وبالأخص الانواع التي يتم تسويقها عبر الإنترنت دون معرفة تراكيبها. قد تكون مدة بقاء طلاء النانوسيراميك المقلدة بضعة أشهر؛ كونها مصنوعة من مواد بوليمرية منخفضة الجودة. لذلك تم التركيز في هذا البحث على اجراء تحليلاً مقارناً لتطبيق مادة نانوية سائلة ومادة نانوية رش كطلاء لدهانات هيكل السيارات. تم استخدام طبقة واحدة وطبقتين من كل نوع طلاء مع طبقات هجينة (رش + سائل). تم إجراء تجربة لتقييم قوة لصق الطلاء لمعرفة أي منهما مقاوم للمادة اللاصقة وأيهما سريع الإزالة وذو عمر قصير. اجري اختبار المقاومة لدرجة الحرارة لإظهار أي منهما يقاوم التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة أكثر من الآخر، خاصة خلال أوقات ذروة التعرض للحرارة. اظهرت نتائج هذا الاختبار في التعرض الى درجة حرارة 80 درجة مئوية الى فقدان في الوزن بقيمة (25 و 72) ملي غرام لنموذج طلاء السائل ونموذج طلاء الرش على التوالي. اما اختبار الأشعة فوق البنفسجية للتحقق وفحص مقاومة الطلاءات لتأثير تلك الأشعة, فقد امتلك نموذج طلاء السائل اقل فقدان في وزن الطلاء وهو 28 ملي غرام مقارنة بنموذج طلاء الرش وهو 85 ملي غرام عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية لمدة 7 ايام. أخيرًا تم إجراء اختبار قابلية الترطيب لتحديد نوع الطلاء ما اذا كان يمتلك خاصية كارهة للماء أو محبة للماء. وتبين بان كلا نوعي الطلاء يمتلكان خاصية كارهة للماء حيث كانت قيمة زاوية التلامس ( 750, 900) لطلاء الرش والطلاء السائل على التوالي. كما أن خصائص الطلاء الهجين أفضل من خصائص الطلاء بالرش. | ar |
اللغة | ar | ar |
الناشر | 1الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات, وزارة الصناعة والمعادن | ar |
موضوع | الطلاء, صبغ السيارة, التلاصق, الاشعة فوق البنفسجية, نانوسيراميك. | ar |
العنوان | دراسة فعالية طلاء النانوسيراميك في تحسين أداء سطح السيارة باستخدام تقنيات مختلفة | ar |
النوع | Article | ar |