عرض سجل المادة البسيط

المؤلفهبه عبد علي جاسم, د. سامح قحطان جواد النجار
تاريخ الانضمام2023-11-05T07:31:50Z
تاريخ الإتاحة2023-11-05T07:31:50Z
تاريخ النشر2023
معرّف المصادر الموحدhttp://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1296
الملخصان الهدف الرئيسي للبحث هو استخدام بدائل لرمال الارضمة المستخدمة للمقالبة الرملية في شركتنا برمال قطارة الامام علي (عليه السلام)- كربلاء المقدسة لتقليل كلفة الشراء وتحسين المنتج من خلال تحسين الخواص الميكانيكية للرمل باستعمال المواد الرابطة والمواد المضافة للقوالب الرملية. تضمن هذا البحث دراسة نوعين من الرمال المستخدمة في عملية صب المعادن الحديدية وغير الحديدية (رمال ارضمة في محافظة الأنبار، رمال قطارة الإمام علي) والتي تحتوي على نسب جيدة من الطين والتي تمثل الجزء الرئيسي من رمال المقالبة الرطبة . تمت إضافة كل من (البنتونايت - نشارة الخشب - الجرافيت - الفحم) كمواد رابطة و (غراء - ماء - زيت تالف) كمادة مضافة لتحسين خصائص كلا النوعين من الرمل المستخدم في هذه الدراسة. بعد تحضير الخليط والعينات بنسب خلط مختلفة من المواد الرابطة والمواد المضافة لكلا النوعين من الرمال ، وجد أن أعلى مقاومة للضغط الرطب التي تم الحصول عليها من الخليط الرملي لرمال الارضمة كانت (com= 0.63bar ، shear=0.53bar). بالنسبة لرمال القطارة ، تم الحصول على أعلى مقاومة للضغط الرطب (com = 1.1 bar ، shear=1bar . كما وجد أن إضافة الفحم يزيد من مقاومة الانضغاط الرطب ويقلل من نفاذية الخليط الرملي ، بينما يزيد الجرافيت من قيمة نفاذية الرمل.ar
اللغةarar
الناشرالشركة العامة لصناعة السيارات والمعداتar
موضوعالمواد الرابطة ،المواد المضافة ، خصائص رمل الصب ، مقاومة الضغط الرطب ، مقاومة الضغط الجافar
العنواناستخـــدام بدائــــل الرمــــل الابيـــض فـــي المقالبـــة الرمليــــةar
النوعArticlear


الملفات في هذه المادة

الملفاتالحجمالتنسيقعرض

لا يوجد ملفات مرتبطة بهذه المادة.

هذه المادة تظهر في مجموعات التالية

عرض سجل المادة البسيط