تدوير الإطارات المستهلكة لتحضير مواد عازلة
تاريخ النشر
2023المؤلف
ميس سمير حميد * , حسن بدر , د.محمد حسين الضرب , محمد شمسي , خالد عبد الخال
واصفات البيانات
عرض سجل المادة الكاملالملخص
يهدف البحث للحصول على صبغة مقاومة لتسرب المياه في السطوح الكونكريتية و الخرسانية باستخدام حبيبات الإطارات المستخدمة,وذلك من خلال دراسة تجريبية لاستخدام اطارات السيارات المستعملة وبعض انواع النفايات البلاستيكية في تحضير مواد عازلة للماء بكلفة قليلة مقارنة مع مواد العزل المستخدمة حاليا في عمليات البناء
يتطلب مطاط السيارات المعالج بالكبريت حافزا بنسبة 10% بالوزن للانقسام الفعال للكبريتيد. في درجات حرارة تتراوح من درجة حرارة الغرفة إلى 100 درجة مئوية , تتراوح عمليات استرداد البوليمرات العضوية كزيوت من الإطارات باستخدام هذه العملية ذات الخطوة الواحدة من 56% للخلائط المعقدة من فتات المطاط من الإطارات المطحونة ال 93% لمطاط البيوتيل (الأنابيب الداخلية للدراجات, 87% المحصول عند 100 درجة مئوية خلال 30 دقيقة) . بعد إزالة المواد غير العضوية عن طريق التشريح البسيط , ومن ثم ربط الزيوت البوليمرية المستعادة بشك جذري أو مؤكسد لتوليد اللدائن الجديدة التي يمكن تقوتها اختياريا بالمواد الصلبة المسترجعة في أجراء الاختزال الأولي وهي طرق صعبة وان طرق إذابتها بالمذيبات العضوية غير ممكنة في ظل فلكنة الكبريت للمطاط بولي بوياتدايين والبولي ستايرين, لذل لجئنا كباحثين إلى حل المشكلة عن طريق استخدام زيوت نباتية بطريقة غير مطروقة سابقا في البحوث العالمية وقد نجح زيت بذر الكتان في درجات حرارة تصل 300م خلال نصف ساعة إلى تفتيت آصرة الفلكنة الكبريتية بنسبة كبيرة وإذابة بذور الإطارات, ثم لجئنا إلى صنع فورملة لخلطة من مكونات اغلبها نباتية لصنع صبغة مانعة للتسرب بإضافة صمغ السندروس أو نبات الدامر وقد نجح كلا الاختبارات مع مزيج من البنتونايت والإصباغ الإسمنتية من اكاسيد الحديد في صناعة صبغة مانعة للتسرب جربت على السطوح الكونكريتية وتم طلاء منخل (مشبك حديدي) بالصبغة ووضع فيه ما لمدة أسبوع ولم يتسرب أي قطرة ماء ودون حدوث أي تصدع في الغلاف المطاطي
معرّف المصادر الموحد
http://www.iiir-mim.gov.iq/xmlui/handle/123456789/1132حاويات
- البحوث [931]